الرئيس تبون : “تعزيز الأمن الصحي في إفريقيا يتطلب استثمارًا مستدامًا في الأنظمة الصحية”

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن تحقيق الأمن الصحي في القارة الإفريقية يرتكز على الاستثمار المستدام في الأنظمة الصحية، وتعزيز قدرات الرصد ودعم البحث العلمي.
وأوضح رئيس الجمهورية، في كلمة ألقاها وزير الصحة محمد صديق آيت مسعودان نيابة عنه خلال الاجتماع رفيع المستوى للاتحاد الإفريقي حول تفشي فيروس إيبولا، عبر تقنية الاتصال المرئي، أن بناء إفريقيا أكثر أمنًا صحيًا لا يقتصر على التعامل مع الأزمات عند وقوعها، بل يبدأ من تطوير أنظمة صحية قوية وتعزيز قدرات الإنذار المبكر وتكوين الموارد البشرية ودعم الإنتاج المحلي للمنتجات الصحية واللقاحات.
- بسكرة : ورشات كبرى للطاقة الكهربائية22 يونيو 2026
- البيض : قطاع التكوين المهني يتعزز بثلاثة مشاريع جديدة22 يونيو 2026
وأكد تبون أن الجزائر تجدد استعدادها للمساهمة، ماليًا وتقنيًا، من خلال وزارة الصحة والوكالة الوطنية للأمن الصحي، عبر تقاسم خبراتها وتجاربها مع الدول الإفريقية، بما يعزز قدرة القارة على مواجهة المخاطر الصحية.
كما شدد رئيس الجمهورية على مواصلة الجزائر تعزيز منظومتها الوطنية للأمن الصحي، وتطوير إمكاناتها في مجالات الوقاية والاستجابة السريعة للطوارئ الصحية.
يُذكر أن الاجتماع رفيع المستوى للاتحاد الإفريقي بشأن تفشي فيروس إيبولا انعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، برئاسة رئيس جمهورية بوروندي ورئيس الاتحاد الإفريقي إيفاريست نداييشيمي، وبمشاركة قادة الاتحاد الإفريقي وشركاء دوليين وهيئات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات إقليمية.






