برلين : موريتانيا تبحث دعماً دولياً لمواجهة تحديات المناخ واللجوء

بحثت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة الموريتانية، مسعودة بنت بحام ولد محمد لغظف، مع المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة آمي بوب، سبل تعزيز التعاون في مجالات التنقل المناخي والتنمية المستدامة، وذلك على هامش مؤتمر برلين حول التنقل المناخي.
وناقش الجانبان التحديات المتزايدة المرتبطة بالتغيرات المناخية وانعكاساتها على المجتمعات الهشة وحركة السكان، إضافة إلى آليات دعم القدرات الوطنية، وتطوير أنظمة البيانات الخاصة بالتنقل المناخي، وحشد التمويلات الدولية الموجهة لبرامج التكيف وتعزيز الصمود.
ويأتي اللقاء في وقت تواجه فيه موريتانيا ضغوطاً متزايدة مرتبطة بحركية السكان واللجوء، حيث تستضيف عشرات الآلاف من اللاجئين الماليين، خاصة في مخيم أمبره بولاية الحوض الشرقي، الذي يشهد منذ سنوات تزايداً مستمراً في أعداد الوافدين الفارين من انعدام الأمن وتداعيات التغيرات المناخية في منطقة الساحل.
وأكد الطرفان، خلال اللقاء، التزامهما بمواصلة التنسيق والعمل المشترك لتطوير حلول مستدامة تعزز قدرة المجتمعات على مواجهة آثار التغير المناخي، وتدعم جهود التنمية المستدامة في البلدان الأكثر تأثراً بهذه التحديات.






