تنصيب اللجنة الولائية لمتابعة مشروع خط السكة الحديدية ورقلة – عين صالح – تمنراست

تم بورقلة تنصيب اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة مشروع خط السكة الحديدية ورقلة -عين صالح – تمنراست، في إطار تعزيز آليات التنسيق والمرافقة الميدانية لهذا المشروع الاستراتيجي الرامي إلى توسيع شبكة النقل بالسكك الحديدية نحو ولايات الجنوب الكبير، حسب ما أفادت به مصالح الولاية.
وأكد والي ولاية ورقلة، عبد الغني فيلالي، لدى إشرافه على تنصيب اللجنة، أن هذه الهيئة ستتولى المتابعة الدورية لمختلف مراحل المشروع وضمان التنسيق المستمر بين مختلف المتدخلين والهيئات المعنية، إلى جانب رصد العراقيل المحتملة ومعالجتها في الآجال المناسبة، بما يضمن السير الحسن للأشغال واحترام الرزنامة المحددة للإنجاز.
وأوضح ذات المسؤول أن هذه الخطوة تندرج ضمن التحضيرات الخاصة بإطلاق أشغال إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين الجزائر العاصمة وتمنراست والمقرر الشروع فيها خلال شهر سبتمبر المقبل عبر ورشات متزامنة تشمل محوري ورقلة – عين صالح وعين صالح – تمنراست، بهدف تسريع وتيرة الإنجاز وتعزيز المتابعة الميدانية للمشروع.
وأضاف المسؤول بأن هذا المشروع الاستراتيجي، الممتد على مسافة تزيد عن 1300 كلم بين الجزائر العاصمة وتمنراست، سيساهم في فك العزلة عن مناطق الجنوب الكبير وتعزيز التنمية الاقتصادية والاستثمار وتحسين الخدمات اللوجستية، فضلا عن استحداث مناصب شغل ودعم مختلف الأنشطة الإنتاجية.
ويمر هذا الخط عبر ولايات الجزائر والأغواط وغرداية والمنيعة وعين صالح وتمنراست، على أن يدخل حيز الخدمة نهاية سنة 2028، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الرامية إلى تسريع وتيرة الإنجاز واحترام الآجال المحددة بالنظر إلى الأهمية الاقتصادية والتنموية للمشروع.






