البيض : قطاع التكوين المهني يتعزز بثلاثة مشاريع جديدة

استفاد قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية البيض، في إطار البرنامج التنموي لسنة 2026، من ثلاثة مشاريع هامة ترمي إلى تعزيز الهياكل البيداغوجية والتكوينية وتحسين ظروف التكوين عبر الولاية، حسبما علم أمس الإثنين، لدى مسؤولي مديرية التكوين والتعليم المهنيين.
وأوضح رئيس مصلحة التكوين والتعليم المهنيين، مصطفى عفان، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه في إطار الجهود التي تبذلها السلطات المركزية والمحلية لتطوير منشآت التكوين والتأطير، استفادت الولاية مؤخرا من ثلاث عمليات تنموية تتعلق بدراسة ومتابعة إنجاز معهد للتعليم المهني بسعة 300 مقعد بيداغوجي بعاصمة الولاية، إلى جانب مركزين للتكوين والتعليم المهنيين ببلديتي الخيثر والكاف لحمر، بطاقة استيعاب تقدر بـ250 و300 مقعد بيداغوجي على التوالي.
وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم، في مرحلة لاحقة، وبعد استكمال إجراءات الدراسة والمتابعة وإعداد دفاتر الشروط، الشروع في تجسيد هذه المشاريع التي من شأنها دعم قدرات القطاع بالولاية، وذلك في إطار مساعي الدولة الرامية إلى توفير الهياكل البيداغوجية اللازمة لهذا القطاع الحيوي والاستراتيجي، بما يواكب الديناميكية الاقتصادية والتنموية التي تشهدها البلاد.
للإشارة، يضم قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية البيض حاليا أكثر من 5.000 متكون موزعين على مختلف الأنماط والتخصصات والشعب المهنية، التي تقارب 140 تخصصا غير مكرر.
كما يتوفر القطاع على 19 مؤسسة للتكوين والتعليم المهنيين، تشمل معهدين وطنيين متخصصين بعاصمة الولاية وبمدينة بوقطب، وسبعة مراكز للتكوين موزعة عبر دوائر الولاية، وعشر ملحقات للتكوين المهني عبر باقي البلديات، فضلا عن مؤسستين خاصتين للتكوين المهني.






